کد مطلب:118528 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:336

خطبه 207-خطبه ای در صفین











[صفحه 406]

انما كان الحق فی التواصف اوسع منه فی التناصف، لان القول اسهل و ایسر كلفه من العمل. و معالم العدل: مظانه. و اذلالها: وجوهها و طرقها. و اجحف به: ذهب باصله. والادغال: الافساد. و المحاج الطریق الواضحه. و علل النفوس: شبهاتها فی مخالفه الحق. و قوله: فعلیكم بالتناصح فی ذلك ای: فی حفظ حق الوالی علی رعیته و حقهم علیه. و قوله: و لیس امرو الی قوله من حقه، ای: انه و ان بلغ المرء اعظم درجات طاعه الله، فهو محتاج ان یعان علیها و لیست درجته تلك بارفع من ان یعان علی ما حمله الله تعالی منها، و ذلك ان تكلیف الله تعالی بطاعته بحسب وسع المكلف والوسع فی الطاعه: قد یكون مشروطا بمعونه الغیر فیها فیها فلا یستغنی احد عنه. و قوله: ولا امرو الی قوله: اویعان علیه، ای: انه لا ینبغی ان یحتقر احدعن الاستعانه به فی طاعه الله و ان اقتحمته النفوس ای: استصغرته، فانه لیس بدون ان یعین علی طاعه الله و لو بقبول الصدقه مثلا و غرضه من ذلك اتفاق الكلمه و الاتحاد فی الدین،

[صفحه 407]

و اسخف: اضعف. و صالح الناس: اكثرهم. و قوله: و ربما، الی قوله البلاء: ای: ربما استحلی من ابلی بلاء حسنا ان یمدن و احب ان یثنی علیه بعد بلائه. واللام فی قوله: لاخراجی متعلق بقوله: كرهت واراد ان غرضی من طاعتی اخراجی نفسی من بقیه حقوق الله الواجبه علی له و لكم بامره، فكان قال: و اذا كانت طاعتی اداء ما وجب علی فیكف استحق به ثناء. و البادره: سرعه الغضب و ما یتحفظ به عند اهل البادره كترك المساره مثلا فی مجالس الملوك، اجلالا لهم و خوفا منهم. و ما كنا فیه هو: ضلال الجاهلیه. و ما صلحنا علیه ای: الاسلام و الهدی.


صفحه 406، 407.